شن الدكتور علي القرة داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، هجوما غير مسبوقا على سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والتي قال فيها “إنه لا يجب أن ندافع عن المسجد الأقصى حتى لا ندخل في حرب دينية مع إسرائيل”، التصريحات التي أثارت سخط كبير في الأوساط المصرية والعربية.
القرة داغي سارع إلى الرد في بيان مفصل على الهلالي نشره على الصفحة الرسمية للاتحاد معتبراً تصريحات الهلالي بالشاذة قائلاً ” أن الهلالي يميل دائما إلى تلك الفتاوى الشاذة من أجل “الشو الإعلامي”.
وجاء رد الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على دعوة “الهلالي” بعدم الدفاع عن الأقصى، كما ورد بنص البيان كالآتي:-
أولا: إن الدين الإسلامي قد تكفل الله تعالى بحفظه من خلال الحفاظ على كتابه العظيم المعجز الذي (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) }فصلت 42{
فقد تكفل الله بحفظ القرآن الكريم بلفظه وسماته ومعانيه وأحكامه فقال تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) }الحجر9{ وقال تعالى (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ(}القيامة{. وقال تعالى (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ) }الحاقة 44-46{.
ولذلك قيض الله تعالى من كل عصر طائفة من الأمة ينفون عن هذا الدين تحريف الضالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين.
فالدين محفوظ، والمنحرف دائما مكشوف، والذي يضل الناس دائما مفضوح، وأن من يتحدث باسم الدين ويستغله لخدمة أهوائه وأهواء سادته فهو مفتون في الدنيا قبل الآخرة قال تعالى (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) }النور{63
وقد حذر الله تعالى تحذيرا شديدا من الركون إلى الظلم فقال تعالى) وَلَاتَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَالَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُون)} هود 113{، كما حذر تحذيرا شديد او خطيرا من الميل إلى الظلمة والانحراف بالكلمة والحق للقرب منهم فقال تعالى (وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا إِذًا لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَاتَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا)}الإسراء 74-75{
ثانيا: أجمع العلماء قاطبة على أن الدين مقدم على النفس والمال،ولذلك أوجبوا الجهاد بالنفس والمال في سبيل حماية الدين، وتدل على ذلك جميع آيات الجهاد التي اشترطت أن يكون الجهاد في سبيل الله، ولنصرة دينه وأوليائه، ولدرءالظلم والطغيان فقال تعالى في أول آية نزلت في الجهاد (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ)}الحج 39{. ثم قال في وصفهم (الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ) }الحج 40{.، فهولاء أخرجوا بسبب الدين، وهم يجاهدون لنصرة الدين، ولدرء الظلم عنهم، وقال تعالى (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَتَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَايَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )}الأنفال {3، وقال تعالى في سورة التوبة بعد الأمر بقتال المشركين المعتدين: (فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ)} التوبة 11{.
وهذه القضية هي مما علم من الدين بالضرورة فلا ينكرها إلا جاهل جاحد.
ثالثاً: دلّت النصوص الشرعية الصريحة الواضحة من الكتاب والسنة على وجوب مقاومة المحتلين اذا احتلوا أرضنا وديارنا، وعلى ذلك اتفقت كلمات الفقهاء من جميع المذاهب الفقهية، وأجمعوا على وجوب الجهاد الذي سمي بجهاد النفير، وعلى ذلك اتفقت القوانين الدولية والأعراف والمواثيق الأممية بأن مقاومة المحتلين حق ثابت في جميع الشرائع والنظم والقوانين في حق كل أرض محتلة، فما بالك بالمسجد الأقصى الذي هو أولى القبلتين، ومسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنطلق معراجه فقال تعالى (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى? بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}(الإسراء 1{
فلا يوجد كتاب في فقه المذاهب الإسلامية إلا وينص على أن مقاومة المحتل، وجهاده بكل الوسائل الشرعية المتاحة فرض عين.
رابعاً: أن القول المشهور بين الناس بلفظ “لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون من قتل المسلم” لم يرد بهذا اللفظ ونحوه في الصحيحين، ولا في كتب السنة المعتمدة، يقول الحافظ السخاوي في المقاصد الحسنة (401) “لم أقف عليه بهذا الفظ” وهكذا قال الكثيرون من علماء الحديث، وقال ملا علي قاري في الأسرار المرفوعة ص (282): “لا أصل له، أو بأصله موضوع” ولكن ورد قريب منه مرفوعاً كما قال الشوكاني وهو “من آذى مسلماً بغير حق فكأنما هدم بيت الله”
إن قصدي من ذلك أنه لم يرد الحديث بهذا اللفظ ولكن حرمة دم المسلم عظيمة بلا شك، فهي أعظم من زوال الدنيا، كما ورد بذلك أحاديث ترقى بمجموعها إلى درجة الصحيح لغيره.
ولكن هذه الأحاديث لا تدل أبداً على الاستهانة بالكعبة المشرفة، أو على عدم جواز التضحية بالروح في سبيلها، فالكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين ومن أعظم الشعائر الإسلامية، وكذلك المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين، ومسرى رسوله من أعظم الشعائر وقال تعالى (وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) } الحج 32{ فمن لم يدافع عن الكعبة، أو عن القدس فعمن يدافع؟
هذه الدعوة من مثل هؤلاء المتعالمين داخلة ضمن المخطط الصهيوني بسلب قوتهم المعنوية والدينية للانبطاح، والهزيمة النفسية، حتى تُقتل روح المقاومة والجهاد في النفوس وتستسلم الأمة للاحتلال والذل والمهانة، وهذا لن يحدث أبدآ فإن الله تعالى قد قال (وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَ?كِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ) }المنافقون 8{
خامساً: إن ما قيل “المسجد الأقصى بتاع ربنا، وإن الله تعالى هو الذي يدافع عنه” أو القول بـ”أن للبيت رباً يحميه” أقوال يراد بها الآن الباطل، فإن مما لا شك فيه أن الكون كله لله تعالى، ولكن هل هذا يعني أن يجلس الناس دون الأخذ بالأسباب، فإن من سنن الله القاضية الحاكمة أن النصر لن يأتي إلا بعد الأخذ بجميع أسبابه المادية بعد التوكل على الله تعالى، وأنه لم ولن ينزل نصر دون الأخذ بسننه تعالى فقال سبحانه (هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ) }الأنفال 62{ وقال تعالى: (بَلَى? إِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَ?ذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ) }ال عمران 125{.
سادساً: إن ما ذكره (من أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستقبل بيت المقدس وهو في حوزة النصارى) أراد به التهوين من أمر الاحتلال، فهذا أمر شين وقياس باطل، واستشهاد مخل في غير محله، وذلك لأن الصهاينة اليوم محتلون حتى حسب قرارات الأمم المتحدة، ناهيك عن إجماع علماء المسلمين قديماً وحديثاً على وجوب مقاومة المحتل وطرده بكل ما يمكن – كما سبق – فالقدس أرض إسلامية، وعربية محتلة.