ويأتي المريديون الصوفيون لإحياء ذكرى هذا الشيخ، الذي كان من أعلام التصوف في القرن التاسع عشر، والذي يتناقل الناس أخبار كراماته وعجائبه.
وإضافة إلى هذا الشيخ القادم من سوريا، بحسب الروايات، يكرم المريدون الصوفيون ذكرى لالا عائشة، التي يقال أنها كانت ابنة ملك السودان قبل أن تصبح "ولية من أولياء الله".
وتقول السيدة الستينية من مدينة فاس، التي تعرف عن نفسها باسم "مدام خياط"، أن هذا المهرجان "نوع من أنواع الحج".
وتوضح قائلة: "يقصد المسلمون مدينة مكة حيث الحج السنوي الذي يطهرهم من خطاياهم، أما هنا فإنهم يأتون للتطهر من الأرواح الشريرة".
ذبح ورقصلكن هذا الرأي يلقى معارضة في صفوف الكثير من المسلمين، الذين يرفضون أن يكون للإنسان واسطة بينه وبين الله لتطهيره.
وتقول مدام خياط: "كثير من الناس يرون أن هذا الأمر همجي، حتى أن زوجي لا يحبذ أن آتي إلى هنا، لكني أغافله وآتي".
ويتضمن المهرجان ممارسات وطقوس غريبة الأطوار، تنطوي على شعوذة وذبح حيوانات ورقص صوفي.
ويقول عالم الاجتماع، عزيز حلاوة، إن طقوس المهرجان تتضمن ذبح ثور وديكة سوداء بهدف "تهدئة الأرواح الغاضبة".
عائشة الرجلوفي وسط حلقة من المريدين، يكسر رجل صحناً من الفخار على رأسه، بينما تشعل النساء الشموع وعيدان البخور في مغارة لالا عائشة، طلباً للمدد منها.
وفي المساء، يجتمع المريدون بأعداد كبيرة في جلسات للتأمل، وبعد ساعات من الإنشاد الصوفي، يهز أحد المريدين رأسه بقوة ثم يسقط مغشياً عليه على الأرض، بينما يتردد بعض رواد المهرجان على قارئات الطالع لاستشارتهن حول مستقبلهم العاطفي، مقابل بعض القطع النقدية.
في السنوات الأخيرة، أثار مهرجان سيدي علي الكثير من الجدل في المجتمع المغربي، ولا سيما بسبب جذبه للكثير من المثليين الجنسيين في البلاد، ويساهم في ذلك ما تردده القصص الشعبية من أن لالا عائشة تحولت إلى رجل عند محاولة أحد الرجال اغتصابها.تشجيع الملكفي المغرب ينتشر الإيمان بقدرات "الأرواح" بين الكثير من الناس، ولا يقتصر ذلك على الطبقات الفقيرة منهم فقط.
ففي دراسة أعدتها مجموعة من الخبراء الأميركيين في 2012، تبين أن 86 % من السكان يؤمنون بتأثير الأرواح.
وبموازاة ذلك، تنتشر الطرق الصوفية في المغرب منذ مئات السنين، لكنها شهدت ازدهاراً بتشجيع من الملك محمد السادس، بحسب حلاوة.
وفي 2002 عين أحمد توفيق وزيراً للشؤون الدينية، وهو معروف بقربه من الطرق الصوفية.
ويقول الصوفيون بشكل عام إنهم يدعون إلى إسلام معتدل ومتسامح، وينتقدون التشدد الديني.